موقع و منتديات الكوفة

منتدى ثقافي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 اسباب ضياع الشباب ؟؟؟؟؟...............

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصيدلانيه
كوفي نابغة
كوفي نابغة


انثى
عدد الرسائل : 1966
العمر : 33
البلد او المدينة : العراق .
المدينة : النجف الاشرف .
الوظيفة : صيدلانيه
تاريخ التسجيل : 19/10/2007

مُساهمةموضوع: اسباب ضياع الشباب ؟؟؟؟؟...............   الأحد نوفمبر 23, 2008 6:53 pm

انحراف الشباب .. مسئولية من؟







شاب ضائع بسبب تعاطيه المخدرات



- المسئولية ملقاة على الأسرة بعد أن فشل الإعلام وقصرت المدرسة.

- المجتمع يصنع بيئة تساعد على الانحراف ثم يتهم الشباب!!.

-25% من طالبات الجامعة مدخنات.

- التدليل الزائد والمال الكثير في يد الشباب .. بداية طريق الانحراف.

"منى محروس"

لن تنس جامعة القاهرة وخاصة كلية دار العلوم ذلك اليوم في عام 1993م الذي وجدت فيه الطالبة فاتن السيد مقتولة .. وبعد البحث والتحري تم ضبط زميلها إبراهيم مأمون واعترف بأنه هو الذي قتلها في حرم الجامعة .. لأنه كانت تربطه بها علاقة حب ثم وجدها وقد بدأت تنصرف عنه وعلم أن هناك شخصاً آخر في حياتها فقرر الانتقام منها وقتلها.

الجريمة بشعة بكل المقاييس وربما كانت الأولى من نوعها .. ولكن مدلولها ومغزاها لا يخفي على لبيب، فهذا جزاء الفتاة التي تكلم هذا وتقيم علاقة غرامية مع ذاك .. فالفتاة المستقيمة لن يقتلها أحد بل ولن يعاكسها أحد ولن يعترض طريقها أحد.

الحالة الأخرى كان بطلها الطالب حسام .. رئيس اتحاد طلبة كلية الطب بجامعة عين شمس وقد ضبطته الشرطة يتزعم عصابة ويسطو على أحد البنوك في حي مصر الجديدة. والعجيب أن هذا الطالب يفوز في الانتخابات بطرق مشبوهة.

وقد بلغ الانحراف قمته حينما قتل الطالب الجامعي أحمد والدته المذيعة التليفزيونية الشهيرة لأنه وجد نفسه وحيداً وأمه منصرفة ومنغمسة في عملها فتركته للأفكار القاتلة التي استولت على عقله فاستل سكيناً وقطع جسد أمه، هذه واقعة لن ينساها الناس في مصر أبداً.

أما طالب الثانوي الفاشل إبراهيم عبد الكريم فقد ارتكب نفس الفعلة الشنعاء فقتل والدته المعلمة وهي ساجدة لله تصلي، وهي التي أعطته ما يريده وأخفت عن أبيه مدير المدرسة انحرافات هذا الابن العاق، فتورط في علاقة مشبوهة مع ساقطة من الساقطات أغرته على سرقة كل ما يستطيع من بيته ولما أراد المزيد وطلب من أمه نهرته وذهبت تصلي فكانت النهاية المؤلمة.

انحراف من نوع خاص

تحدثنا انشراح عباس الأخصائية الاجتماعية والمشرفة بالمدينة الجامعية لطالبات جامعة القاهرة عن أشكال الانحراف لدى الفتيات بحكم اختلاطها بهن فتقول:إن اللافت للنظر أن عدداً كبيراً من طالبات الجامعة يدخن السجائر، وتقول الإحصاءات أنهن 25% من الطالبات .. وهذا أمر خطير فكل مدخنة لابد أن يكون وراءها ظرف ومشكلة قد ورطت نفسها فيها .. فالتدخين انعكاس لظروف غير طبيعية لا تدعو إلى الارتياح.

كما أن الأمر المهم هو أن الفتاة تقيم علاقة مع زميل لها أو أي شاب آخر وتخرج معه وتتساهل في ذلك ربما لأنها تريد أن تتزوج أو غير ذلك وهكذا تفكير خطير .. والغالب الأعم منهن لا يتزوجن بهذه الصورة .. وربما يقود هذا التنازل الفتاة لكي تتنازل أكبر فتحدث الكارثة.

كذلك فإن بعض الفتيات اللاتي يعانين من بعض الظروف المادية الصعبة نلاحظ أنهن فجأة قد ارتدين ثياباً فاخرة ومجوهرات .. وتتضح الأمور بعد ذلك من أن هناك تنازلات تم تقديمها وعلاقات مشبوهة.

وبعض الفتيات يجدن لديهن وقتاً للفراغ فيلجأن إلى طلب أي رقم في التليفون حتى يعثرن على شاب فيتحدثن معه وقد حدثت بعض المصائب من هذا الباب .. فيحتفظ الشاب بتسجيل للمكالمات ويعرف عنوان الفتاة ويهددها.

كما أن هناك بعض الفتيات اللاتي يتزوجن سراً زواجاً عرفياً بغير علم أهلهن .. وهذه كلها أمور خطيرة ونحن نقوم بتحذير الفتيات قدر استطاعتنا ولكن مع ذلك البعض يقع فيها.

ومع هذا هناك فتيات كثيرات على خلق رفيع وفوق أي مستوى للشبهات وهؤلاء يتزوجن بسرعة شديدة قبل الأخريات.

هذه الأمثلة ليست للتسلية، وليست أيضاً في حاجة إلى توثيق لأنها أشهر من أن توثق.

هي فقط في حاجة إلى تحليل واستخلاص العبرة وسد الطريق على مثيلاتها، كما أن هذه الانحرافات لا تنبت ولا تنمو في فراغ بل هي نتاج بيئة خصبة ساعدتها على النمو.

مسئولية الأفكار ووسائل الإعلام

يقول د. عبد الهادي مبروك أستاذ التربية بجامعة طنطا: إن الانحراف موجود دائماً وغالبية الانحراف يكون بين الشباب حيث الطاقة والفكر والصحة.

ولكن المؤشرات تدل على أن نسبة الانحراف هذه الأيام أكبر منها في العقد الماضي .. وهذا له أكثر من سبب.

فاتجاه مجتمعاتنا إلى التصنيع والتعليم والهجرة من الريف إلى المدن ودخول وسائل الإعلام بكثرة قد سبب ربكة اجتماعية كبيرة.

كما أن انتشار الأفكار العلمانية التي تحض على الاختلاط وتصفه بأنه من المدنية وتشنيعها على من يقاومه .. ثم انتشار الجامعات على النمط الغربي حيث العرى والابتذال وكذلك المدارس .. كل ذلك أوجد حالة عامة ومناخ مناسب لهتك الأستار.

فماذا يستطيع الشاب أن يفعل وهو يذهب إلى الجامعة فيجد زميلاته عرايا لا حياء ولا أدب ؟ ثم يركب وسيلة المواصلات فيحشر فيها حشراً ويجد الأجساد قد تلاصقت، والعري أمامه وخلفه، ثم يسير في الشارع فيجد مثل ذلك، ثم يذهب إلى بيته مشتتاً فيفتح التليفزيون فيجد الرذيلة بعينها، ثم يفتح الكتاب فيجد قصة غرامية .. فلو فسد بعد ذلك وانحرف .. فإن المسئولية ليست مسئوليته وحده وإنما هي مسئولية المجتمع الذي لم يستطع أن يوفر له جواً نقياً نظيفاً يساعد الصالح على صلاحه.

ويضيف د. عبد الهادي قائلاً: لقد شاهدت بعيني مشكلة أحد زملائي وهو أستاذ فاضل بالجامعة جاءته إعارته إلى بلد عربي فترك أبنائه ومنهم من هو على أبواب الجامعة مع أمهم وتحمل الغربة وحيداً وكان يرسل لهم كل ما يحتاجونه وكان كبيرهم متفوقاً .. وحينما دخل الجامعة فسد حاله وكثر سهره وخروجه وكثرت مطالبه المادية، وأمه لا تمنع عنه شيئاً ورسب مرة واثنتين وفصل من الجامعة، وأمه لا تعرف شيئاً فما بالك بأبيه .. وأوهمهم أنه في البكالوريوس وهو مفصول منذ سنوات حتى ظهرت الحقيقة وتبين أن هذا الابن مدمن ويرافق النساء المنحرفات ويشرب الخمور وكانت المفاجأة أنه يسطو على ما تدخره أمه.

فاقد التربية لن يعطيها

د. ماهر عتلم أخصائي الطب النفسي يقول: إن انحرافات الشباب تتمثل في عدة أمور هي مرافقة الجنس الآخر وارتكاب الحرام والفاحشة، ثم الإدمان وتعاطي المخدرات وشرب الخمر ثم السرقة غالباً لتمويل الأمور السابقة ثم سوء الخلق الذي نراه فيمن يعتدي على والديه بالضرب وخلافه.

ومن أجل تجنيب الشاب هذه الأمور لابد أن ينشأ في بيئة تعلمه بأسلوب علمي أن هذه كلها موبقات يحرمها الدين.

فالشاب الذي نشأ في أسرة تصلي وتقرأ القرآن، وتقف عند كل شيء لتعرف هل هو حلال أم حرام ولا تمد يدها إلى حرام ولو كانت في حاجة .. هذا الشاب لا يتصور أن يسرق. وكذلك الشاب الذي نشأ في أسرة تقول إن هذا من مكارم الأخلاق وهذا من سوء الأخلاق ولم يسمع اللفظ الخشن و الجارح لا يتصور أن يقسو على والديه أو جيرانه وأقاربه. والشاب الذي تربى في أحضان أم عفيفة لن يصاحب النساء .. وهكذا فإن البيئة هي الأساس.

ولكن للأسف الشديد هذه البيئة تتلوث وبدأت تتميع حدود الحلال والحرام ومكارم الأخلاق بفعل فاعل وأصبحت الأمور لا تسمى بمسمياتها.

فمرافقة الفتيات تحرر ومدنية، والزنا حاجة بيولوجية، والخمر مشروبات روحية، أما الأدب ومكارم الأخلاق واللحية فتطرف يذم فاعله.

وهذا الشاب الذي نشأ وسط هذا التميع ولا يصلي ثم تزوج من فتاة متبرجة لا تصلي وربما لا تصوم .. هل يمكن أن ننتظر منه خيراً، أو نأتمنه على تربية طفل؟.

ويستطرد د. ماهر قائلاً: إنني أرى سيدة شديدة التبرج تعنف ابنتها التي أرادت ارتداء الحجاب وتمنعها من ذلك وتقول إنها لا تريد أن تصبح ابنتها معقدة.


هذا رأئي كاتب الموضوع ياريت تشاركنا برأئيك
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
..............

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علي الحداد
كوفي مبدع
كوفي مبدع


ذكر
عدد الرسائل : 223
العمر : 29
البلد او المدينة : iraq/
المدينة : baghdad
الوظيفة : مهندس وقتي في مصفى الدورة (منتظر تعيين)
تاريخ التسجيل : 29/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: اسباب ضياع الشباب ؟؟؟؟؟...............   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 2:11 pm


مشكووورة يا اختي على هذا الموضوع الشيق والمهم في نفس الوقت
ولكني لا اعتقد بوجود مثل هذه الحالات لدينا لوجود الدين الذي يحكمنا
وبالنسبة للعلقة بين طلبة الجامعات (طلاب وطالبات) فان لااعتقد بانها من الاسباب التي تؤدي الى الانحراف في حالة وجود الوعي الديني والتربوي لدى الطلبة والعلاقات تعود الى النية الموجودة في نفس الطالب والظروف المحيطة به وانا اعرف كثيرا من العلاقات التي ادت بدوره الى الزواج فمن خلال تلك العلاقة(الزمالة في الدراس) سوف يتمكن كل وحد ان يميز الاخضر من اليابس قبل الارتباط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
zoljanah
الادارة
الادارة


ذكر
عدد الرسائل : 88
العمر : 29
البلد او المدينة : الكوفة العلوية المقدسة
تاريخ التسجيل : 10/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: اسباب ضياع الشباب ؟؟؟؟؟...............   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 2:39 pm

اللهم صل على محمد وال بيت محمد الطيبين الطاهرين
بوركتم اختاه على الموضوع المفيد ..اعتقد ان الانتقاد سليم وفي محله اقصد راي كاتب الموضوع واحسنتم انتم على الاختيار ... اعتقد ان الظروف الموضوعيه هي الاهم بالنسبة لكل شخص سواء كان جامعي او غير جامعي ولكن الموضوع الذي تفضلتم بطرحه اقتصر على حالات جامعية وهي غالبة الوقوع مع الاسف الشديد ..ولكن لا قياس على كل حالة لان الاختلاف كما اسلفت موضوعي بحت وجودا وعدما ..يبقى العامل الرئيسي هو الوجود العقلي والوازع الديني او النفسي ..قد يكون البعض من عائلة دينية ولكنه ينحرف بمجرد دخوله الجامعة لضعف الحصن النفسي وليس الديني فقط ..وقد تجد اخرين من عائلات عادية ولكنه افضل بكثير من البقية .. يبقى االامر لكل شخص ومن يصاحبه لان للجماعة التاثير المباشر على سلوك اي شخص والمصاحبه امر يستمر مكسب للطباع بتقادم الوقت يقال ((صاحب اخا ثقة تحظى بصحبته..والطبع مكتسب من كل مصحوب)) و ((قل لي من تعاشر .. اقل لك من انت )) .. هذا رايي ببساطة واختصار ..تقبلوا مرورنا وننتظر منكم المزيد ان شاء الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.zoljanah14.blogfa.com
الصيدلانيه
كوفي نابغة
كوفي نابغة


انثى
عدد الرسائل : 1966
العمر : 33
البلد او المدينة : العراق .
المدينة : النجف الاشرف .
الوظيفة : صيدلانيه
تاريخ التسجيل : 19/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: اسباب ضياع الشباب ؟؟؟؟؟...............   الإثنين ديسمبر 01, 2008 6:48 pm


شكرا جزيلا لكل من مر على موضوعي
و شاركنا بوجهه نظره و رأيه
تسلم ما كتبت اياديكم
تحياتي

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وليدالحلي
كوفي عبقري
كوفي عبقري


عدد الرسائل : 403
العمر : 45
البلد او المدينة : العراق-النجف الاشرف
تاريخ التسجيل : 19/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: اسباب ضياع الشباب ؟؟؟؟؟...............   الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 5:10 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو مريم
كوفي جديد
كوفي جديد


عدد الرسائل : 3
العمر : 31
البلد او المدينة : العراق الكوفة
تاريخ التسجيل : 26/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: اسباب ضياع الشباب ؟؟؟؟؟...............   الإثنين ديسمبر 27, 2010 10:10 pm

احسنتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العراق الشامخ
كوفي جديد
كوفي جديد


عدد الرسائل : 2
العمر : 35
البلد او المدينة : كوفة / النجف الاشرف
تاريخ التسجيل : 07/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: اسباب ضياع الشباب ؟؟؟؟؟...............   الخميس مارس 07, 2013 1:45 am

شكرا اختي الفاضله على هذا الموضوع لكن هناك اسباب كثيرة ومختلفة
واعتقد البيئة والحرية هي اساس في انحراف الشباب
البعض يقول ان اعطاء الحريه الكامله للشاب او الشابه يؤدي الى التجاوز من قبل الشباب ولا ياخذ بعين الاعتبار ما سوف يعاني منه الاهل من تصرفاتهم التي قد تؤدي الى انهيار العائله بالكامل والبعض الاخر يقول ان عدم توفر المستلزمات الحياتيه للشباب كان يكون الاب غير قادر على توفيرابسط المستلزمات للشاب او الشابه فيؤدي الى الانحراف وشخصيتهم بغض النضر ان كانت صحيحه ام خاطئة والانجراف وراء تصرفات بعض المنحرفين او المنحرفات وهذا الانحراف سببه الحريه التي لايعرف الشاب استخدامها 00 وهناك كثير من الشباب الذين يتوفر لهم كل مستلزمات الحياة من طعام اوملابس نراهم يتجهون الى الطرق السلبيه التي تؤدي الى طريق الهلاك وانا اسال بعض الفتيات لماذا الخضوع الى تصرفات افكار البنات التي ترونها منفتحه ونحن نراها منحرفه وغير ملائمه لا لاخلاقنا ولالعاداتنا الاجتماعيه ولالعصرنا هناك
مثل يقول ثلثين الولد على الخال والمثل المصري القائل اضرب البنت على فمها تطلع البنت لامها وهناك كثير من العوائل المحترمه تنجب اولاد او بنات منحرفين والسبب يعود لعدم المتابعه من قبل الاهل او الحريه التي ليست بمحلها او البيئه التي يعيشون بها وايضا ضعف شخصية الشباب ويضاف الى ذالك احتشام بعض الطالبات في محافظاتهم وعند ذهابهم الى محافظات اخرى عند قبولهن في جامعات تلك المحافظات نرى ان هذا الاحتشام يتحول الى تبرج واضح ولا ننسى العوز المادي الى الانحراف الخطير بالسلوكيات وكان للافلام والاغاني المعروضه من خلال الفضائيات اثر سيئ في المجتمع العراقي ويضاف الى ذالك العشرات من المسببات التي تهدم البنيه التحتيه للمجتمع العراقي
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة اهل البيت
كوفي نابغة
كوفي نابغة


انثى
عدد الرسائل : 2067
البلد او المدينة : الكوفة العلوية المقدسة
تاريخ التسجيل : 27/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: اسباب ضياع الشباب ؟؟؟؟؟...............   الإثنين مارس 11, 2013 5:55 pm

اخي نيابة عن الاخت الصيدلانية اشكرك على المرور وابداء رايك بهذا الموضوع المهم والحساس بمجتمعنه بالفترة الحالية
شكرا جزيلا

_________________
مساعدة المدير العام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اسباب ضياع الشباب ؟؟؟؟؟...............
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع و منتديات الكوفة  :: القسم العام :: منتدى النقاشات الجاده-
انتقل الى: